الشاي الأخضر
الشاي الأخضر


يحرق الدهون ..تعرف على فوائد تناول الشاي الأخضر

معتصم الشاهد

الجمعة، 29 ديسمبر 2023 - 11:08 م

الشاي الأخضر يعتبر أحد أكثر المشروبات المفيدة لصحة الإنسان على كوكب الأرض، حيث يحتوي على العديد من الفوائد المحتملة، قد يساعد الشاي الأخضر في دعم الإدراك، والحفاظ على الوزن المعتدل، وتوفير بعض الحماية ضد السرطان.

10 فوائد صحية  للشاي الأخضر:

يحتوي على مركبات نباتية مضادة للأكسدة

يحتوي الشاي الأخضر على مركبات نباتية من مادة البوليفينول.

اقرأ أيضاً | «خلي بالك».. أضرار خطيرة يسببها العقاب البدني لطفلك

هذه المركبات تسمى «كاتشين» هي مضادات أكسدة تساعد على منع تلف الخلايا وتوفر فوائد صحية أخرى.

نوع الـ"كاتشين" الأكثر شهرة ووفرة في الشاي الأخضر ، إذ أكدت دراسة موثوقة أنه قد يسهم في تحسين الحالات الصحية المختلفة أو علامات المرض.

تحسين وظائف المخ
وجدت ورقة بحثية صدرت، عام 2017، أن شرب الشاي الأخضر قد يحسن من وظائف الإدراك والمزاج والمخ، ربما بسبب المركبات الموجودة في الشاي الأخضر مثل "الكافيين" و"إل- ثيانين".

أظهرت دراسة أجريت، عام 2020، أيضا أن الشاي الأخضر يرتبط بانخفاض فرصة الإصابة بالضعف الإدراكي بنسبة 64% لدى البالغين في منتصف العمر وكبار السن. ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية لمواصلة استكشاف هذا التأثير.

المساعده في حرق الدهون
وجدت دراسة أجريت، عام 2022، أن قدرة الشاي الأخضر على التأثير بشكل إيجابي على عملية التمثيل الغذائي وتعززه من خلال التمارين "الأيروبك" أو تمارين المقاومة، ومع ذلك، يشير مكتب المكملات الغذائية التابع للمعاهد الوطنية للصحة في الولايات المتحدة الامريكية، إلى أنه في حين تظهر بعض الدراسات قدرة الشاي الأخضر على تحسين كيفية تكسير الجسم للدهون، فمن المرجح أن يكون تأثيره الإجمالي على فقدان الوزن صغيرا.

التقليل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان
في حين أن الأدلة مختلطة وغير متناسقة، فقد ربطت الأبحاث بين شرب الشاي الأخضر وانخفاض فرصة الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان الرئة أو سرطان المبيض.

وجدت دراسة أجريت، عام 2020، أنه على الرغم من أن الأبحاث التجريبية تظهر تأثيرا مفيدا متواضعا، إلا أن العلماء لم يتمكنوا من استنتاج أي تأثيرات ثابتة للشاي الأخضر على احتمالية الإصابة بالسرطان بشكل عام. هناك حاجة إلى أبحاث إضافية عالية الجودة.

حماية الدماغ من الشيخوخة
أظهرت دراسة أجريت، عام 2020، أن الشاي الأخضر مرتبط بمستويات منخفضة من علامات معينة مرتبطة بمرض "ألزهايمر" لدى الأشخاص الذين لا يعانون من مشاكل معرفية معروفة حاليًا. قد تكون المركبات مثل "EGCG" و"L-theanine" مسؤولة عن ذلك.

ومع ذلك، أفادت دراسة أجريت، عام 2023، أن شرب 13 كوبا أو أكثر يوميا (جميع أنواع الشاي)، يمكن أن يزيد من فرصة الإصابة بمرض "ألزهايمر".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة